firefox_logo_pnglow

بسم الله..
السلام عليكم ورحمة الله..

اخترت اليوم البرنامج الرائع، متصفح الإنترنت الصاعد: Mozilla Firefox، والذي سنتطرق إلى بعض مزاياه، وخصائصه.  

بداية كان مولد هذا البرنامج الرائع عام 2003، ومن الجدير بالذكر أنه لم يكن تحت مسمى الاسم الحالي، فقد جرى أن سمي بعدة مسميات، كان أولها: Phoenix، والذي تم تغييره نظراً لتعارضه مع ماركة أخرى مسجلة بنفس الاسم.
بعدها سمي البرنامج بـ Firebird، وكما هو مع سالفه فقد تم تغييره لذات الشأن إلى أن استقرت تسميته على: Mozilla Firefox، وقد كان اعتماد ذلك الاسم في فبراير (شباط) 2004.

مزايا البرنامج:

يضم البرنامج، مزايا و خصائص عدة، فمن واقع تجربتي له كان التالي تقريباً من أبرزها وأهمها:

  • مدقق إملائي: وهي من أروع مزاياه، حيث أنك أثناء كتابتك داخله، أو بشكل عام أثناء كتابتك في أي مربع نص، فإن المدقق الإملائي يعمل معك بشكل تلقائي، لتجد أنه يضع لك خطوط حمراء تحت الكلمات الخاطئة  و بزر الفأرة الأيمن على ذات الكلمة، تظهر لك قائمة بالبدائل الصحيحة تماماً كما في برنامج ميكروسوفت وورد، (أظن أن هذه الميزة لا تدعم اللغة العربية حتى الآن).
  • احتوائه بشكل أساسي على منظم لعمليات التحميل (Download Manager).
  • في حال إغلاقه بشكل غير طبيعي أو فجائي فإن البرنامج يقوم باستعادة جلسة العمل، واستعادة الصفحات التي كانت قيد التصفح أو كانت مفتوحة داخله وذلك في أول مرة يعاد بها تشغيله، كمثال عملي على ذلك.. إذا ما كنت تتصفح وانطفأت الكهرباء، فإنه سيقوم بسؤالك فور تشغيله للمرة المقبلة في ما إذا كنت ترغب باستكمال جلستك السابقة، وبتأكيدك ذلك يقوم بفتح جميع الصفحات التي كنت قد توقفت عندها مع حفظ تاريخ عملك (عمليات للخلف و للأمام).
    أيضاً، يمكنك اختيار حفظ الجلسة الحالية لإكمالها إذا ما رغبت بالمغادرة، حيث ستظهر لك شاشة تسألك عن رغبتك في حفظ الصفحات حال طلب إغلاق البرنامج.
  • تعدد اللغات (لغة الواجهة والقوائم): ومنها اللغة العربية، أيضاً فقد صرحت مدونة فايرفوكس الرسمية بأن الإصدارة الجديدة سيزداد دعمها للمزيد من اللغات وحتى سبعين لغة محلية.
  • دعم أكبر لـ CSS: إن دعم الفايرفوكس و تعامله مع تقنية CSS هي أكبر بكثير منها مع منافسه متصفح المايكروسوفت المعروف، وستجد بالتجربة بأن الكثير من المظاهر الجمالية في صفحة الويب ستفقدها في متصفح مثل الآنف ذكره.
  • أيضاً ـ وقد كانت هذه الميزة من أكثر ما أحبه مصممو الويب جرافكيس ـ دعمه للشفافية للصور ذات النوع PNG، الأمر الذي فتح المجال للإبداع في الصور التي تحوي شفافية ذات دقة عالية، أكملها الفيارفوكس بسلاسة رائعة في العرض، فكما صممتها.. ستراها..!!
  • إصلاحه الآلي ـ أو تجاهله ـ لبعض الأخطاء في برمجة الصفحة، حيث أنك لن تلاحظ شيء خاطئ، بينما قد تجد ذات الشيء منقلباً رأس على عقب باستخدام متصفح آخر..
  • من المزايا الرائعة، وجود ما يسمى بالإضافات أو ما يطلق عليه (Add-ons) وهي عادة ما تكون من برمجة و تطوير جهة ثالثة (Third-Party).
    هناك في موقع فايرفوكس قسم خاص بهذه الإضافات، وتحديثاتها والجديد منها وما إلى ذلك.
  • دعم المتصفح لميزة الصفحات المتعددة داخل الإطار الواحد، أو ما يسمى بـ (Tabbed-Browsing).
  • إمكانية تغيير ثيمات و رداءات البرنامج، وذلك عن طريق تحميل ثيمات جديدة، وهي أيضاً متوفرة في موقع البرنامج.
  • ميزات أخرى باختصار، تعامله مع الذاكرة أفضل بكثير وبشكل لا يقارن مع المايكروسوفت إكسبلورر، دعمه لجميع أنظمة التشغيل تقريباً مثل: لينكس، وماك، ويونيكس وأشباه اليونيكس، حجمه الصغير حيث لا يتعدى 8 م.ب.. و غيرها كثير من الميزات..

روابط تحميل فايرفوكس 3.0.11:

و من أراد المزيد، فهنا يجد المزيد من اللغات.

تم بحمد الله ..
أتمنى لكم كل الفائدة.. 🙂