سأل أحد الزوار: ما فائدة الذاكرة العشوائية (catch memory) في الكمبيوتر ؟

خط فاصل

أخي السائل..
هناك خطأين في سؤالك.. وهما:

أولاً: الكاش ميموري تكتب: Cache Memory أو CPU Cache وهو خطأ كتابي أو إملائي..

ولكن الأهم هو الخطأ الثاني، وهو أنك قلت: الذاكرة العشوائية (Cache Memory) ولكن، للمعلومية.. فإن الذاكرة العشوائية، ليست هي نفسها الـ (Cache Memory)..

الذاكرة العشوائية هي: (الرام) أو ما يختصر بـ RAM وهي اختصار لثلاث كلمات: Random Access Memory، أي ذاكرة الوصول العشوائي.

كلا الذاكرتين، هما لتخزين بيانات مؤقتة.. ولكن الأولى، كاش المعالج، هي ذاكرة تقوم باستخدامها وحدة المعالجة المركزية (CPU) لعمل نسخ من بيانات أخرى موجودة في الذاكرة الرئيسية وذلك لتسريع الحصول عليها، كأن يكون المعالج مثلاً بحاجة إليها لإجراء عملية حالية لحظية، على سبيل المثال، حين تقوم ببدأ تشغيل برنامج ما وهو مايزال قيد التشغيل، مثلاً حين تنقر على أيقونة متصفح الإنترنت ويبدأ المعالج بتشغيل البرنامج.

أما الذاكرة العشوائية، فهي تختزن باقي البيانات والمؤشرات المستندة عليها البرامج التي هي قيد العمل حالياً، أي التي تم الانتهاء من تشغيلها، وأصبحت قيد العمل. مثل: متصفح الإنترنت، مشغل الموسيقى، الماسنجر ;-).

ـ ما أصبت فمن الله، وما أخطأت فمن نفسي والشيطان ـ

دعواتكم 🙂

6 thoughts on “ما فائدة الذاكرة العشوائية (Cache Memory) في الكمبيوتر؟

  1. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    أخي الكريم WhisperiN جزاك الله كل خير

    ولكن لي ملاحظة وتعليق:
    الملاحظة أن ذاكرة الـ cache هي أحد أنواع ذواكر الوصول العشوائي أي هي نوع من أنواع الـ RAM ولكن الفرق بينها وبين الـ RAM أنها تكون من نوع سريع جداً (من الممكن SRAM) وسعرها غالٍ.

    والتعليق:هو أن المعالج يضع في الـ cache نسخة من البيانات التي تم استخدامها مؤخراً أي التي تم استدعاؤها من الـ RAM مؤخراً لأن احتمال إعادة استخدام هذه البيانات من قبل المعالج كبير ويتم تفريغ الـ cache عند امتلائها حيث يتم حذف البيانات الأقدم, فيمكن تشبيه ذاكرة الـ cache برف الكتب الموجوب فوق سرير أحدهم وذاكرة الـ RAM بالمكتبة التي في المنزل والقرص الصلب بالمركز الثقافي أو المكتبة العامة.

    أعتذر عن الإطالة وشكراً لك مرة ثانية أخي العزيز

أضف تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *